المنتدى التعليمي لعين الذهب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المنتدى التعليمي لعين الذهب

منتدى تعليمي تربوي لجميع الجزائريين


    نزهة في بديع الجِناس

    شاطر
    avatar
    flowerlife
    عضو نشيط
    عضو نشيط








    عدد المساهمات : 143
    النقاط : 6661
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    العمر : 24

    نزهة في بديع الجِناس

    مُساهمة من طرف flowerlife في الجمعة مارس 05, 2010 10:34 am

    نزهة في بديع الجِناس
    الدكتور عثمان قدري مكانسي
    قرأت اليوم ما تيسر من القرآن الكريم ، ثم عطفت على رياض الصالحين فعشت بين مغانيه ساعة من الزمن في باب الملاحم والفتن ، ثم رأيتني أعود في ذكرياتي إلى السبعينات من القرن الماضي وإلى مجالس الشيخ عبد الحميد كشك وخطبه التي طبّقت الآفاق أتذكر صوته القويّ الجليّ وحديثه بعد كل خطبة ، ثم رأيتني أردد جمله المشهورة ، التي يكثر فيها الجناس " إن الدنيا إذا حلت أوحلت ، وإذا كست أوكست ، وإذا جلتْ أوجلت ، وكم ملك رُفعت له علامات ، فلما علا مات " . فرأيتني أعوج إلى رياض البديع المحبب إلى النفوس " الجناس "
    فجمعت طاقة منه أقدمها هدية إلى الأحباب من أهل الأدب والفكر والثقافة والعلم .
    يقول أهل البلاغة في تعريف الجناس :
    الجناس (بكسر الجيم) : تشابه لفظين، مع اختلافهما في المعنى. وهو أضرُبٌ كثيرة ,, ولنبدأ بالجناس التام فهو سيّد الموقف .


    الجناس التام:ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمورأربعة: 1- نوع الحروف، 2- وعددها، 3- وهيئتها، 4- وترتيبها معاختلاف المعنى،
    كقوله تعالى:" ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غيرساعة "
    فالساعة الاولى: يوم القيامة،
    والساعة الثانية: ما نعرفه من الزمان
    .
    وقال تعالى :
    قال تعالى :
    "
    يكادُ سنا برقه يذهبُ بالأبصار ، يقلبُ الله الليلَ والنهار إنَّ في ذلكَ لعبرةً لأولي الأبصار"
    - ومن الأمثلة الشعرية قول الشاعر :
    فدارِهم مادمت في دارهم .
    وأرضِهم) مادمت في أرضهم .
    و(حيّهم) مادمت في (حيّهم .
    - وقول الشاعر :
    لو زارنا طيف بنت العمّ أحيانا = ونحن في حفر الأجداث أحيانا
    - وقول الشاعر:
    عضّنا الدهر بنابه = ليت ما حلّ بنا به
    - وقول الشاعر :
    إذا ملكٌ لم يكن ذاهبه = فدعه ، فدولته ذاهبة

    - وقول الشاعر في رثاء بغداد حين هدمها التتار القدماء :
    إن لم تقرح أدمعي أجفاني = من بعدِ بعدكُمُ فما أجفاني؟!
    .
    وقول الشاعر :

    طرقت الباب حتى كلّ متني = فـلـمـا كـلّ متـْنـي كلّمتـْنـي
    فقالت لي أيا اسماعيلُ صبراً = فقلت لها أيا اسما عيلَ صبري
    وقول أحدهم يتغزل بحبيبته :
    مثل الغزال نظرةً ولفتة ً = من ذا رآه مقبلاً وما افتتنْ
    وذلك بقراءة اللفتة بالتنوين .
    وقول أحدهم :

    قبورنا تـُبنى = ونحن ما تـُبنا
    ياليتنا تـُبنا = من قبل أن تـُبنى
    وقول أحدهم :
    فهِمت كتابك ياسيدي = ‏فهمت ولا عجبٌ أن أهيما
    وقول الشاعر :
    فلم تضعِ الأعادي قدر شاني = ولا قالوا فلانٌ قد رشاني
    - وقول الشاعر :
    أحسن خلق الله خلقاً وفماً = إن لم تكن أحقّ بالحسن فمنْ؟
    على وجوب لفظ تنوين الفم .
    - وقول الشاعر :
    إلى حتفي سعى قدمي = أرى قدمي أراق دمي
    - وقول ابو الفتح البستي :
    يا من يُضيعُ عمرَه ......متمادياً في اللهو أمْسِكْ
    واعلمْ بأنك لامحالةَ.........ذاهبٌ كذهاب أمسِكْ

    و- قول مجنون ليلى :
    أقولُ لظبي مرَّ بي وهو هائمُ : ...... أأنتَ أخو ليلي ؟ فقال : يُقَالُ
    فقلت : أفي ظل الأراكةِ والغضا.......يُقالُ ويُستظلل ؟ فقال يُقَالُ

    - وقول المتنبي :
    بسيفِ الدولةِ اتسقت أمورٌ = رأيناها مبددة النظامِ
    سما وحمى بني سامٍ وحامٍ = فليس كمثله سامٍ وحامٍ

    - وقول ابو الفضل الميكالي :
    قد راعني بدرُ الدجى بصدوده = ووكّلَّ أجفاني بـِرعيِ كواكِـبـه
    فيا جزعي مهلاً عساهُ يعود لي = ويا كبدي صبراً على ما كواكِ به

    - وقول الآخر :
    سل سبيلا إلى النجاة ودع دمــ=ــععيوني يجري لهم سلسبيلا
    - وقول الشاعر:

    ناظِـراه فيما جنى ناظراه ....... أو دعاني أمت بماأودعاني
    -
    وقول غيره
    سميته يحيى ليحيا ، ولميكن = إلى رد أمر الله فيه سبيل
    - وقولشاعر

    قوم لوانهم ارتاضوا لما قرضوا = أو أنهم شعروا بالنقص ماشعروا
    - وقول الشاعر

    لا تعرضن على الرواة قصيدة = ما لمتكن بالغت في تهذيبها
    وإذا عرَضت الشعرَ غيرَ مهذّب = ظنوه منك وساوساًتهذي بها
    - وكذلك الأبيات المشهورة بين الناس :
    رأيت الناس قد مالوا = إلى من عنـده مالُ

    ومَنلا عنـده مال = فعنه الناسُ قد مالوا
    رأيت الناس قد ذهبوا = إلى منعنده ذهبٌ
    ومَن لا عنـده ذهب = فعنه الناس قد ذهبوا
    رأيت الناسمنفضـّة = إلى من عنده فضـة
    ومَن لاعنده فضـّـة = فعنه الناسمنفضـّة
    - وقول الشاعر :
    و كنّا عِظاماً فصِرنا عِظاماً = وكنّا نَقوتُ فها نحنُ قوتُ
    - وقول الشاعر :
    وكم لجباهِ الراغبين إليه .......... من مجالِ سجودٍ فيمجالس جودِ
    - وقول الشاعر :

    رأيته يضرب الناقوس قلت لــه = من علـّمَ البدرَ ضربـــاًبالنواقيس
    وقلت للنفس أي الضرب يؤلمكِ = ضرب النواقيس أم ضرب النوىقيسي
    - وقول الامام الشافعي

    رأيتـُكَ تكويني بِميسـم مِنـة = كأنك كنت الأصل في يوم تكويني
    فدعني من المَنّ الوخيم فبلغة ٌ = منالعيش تكفيني الى يوم تكفيني
    - وقول الشاعر :
    أوصى لي البين أن اشقى بحبكم = فقطّعالبيّن أوصالي وأوصى لي

    - وقول أحدهم : يجلس في الصدر واسعُ الصدر.

    أما الجناس الناقص فأنواع متعددة :
    واقرأ معي قوله تعالى : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة .

    فاختلفت الكلمتان ناضرة وناضرة بحرف واحد .

    وإليك مثالاً آخر على الجناس الناقص :
    قال البهاءُ بن زهير :
    أشـكو وأشــكرُ فعـْلـه = فاعجـْب لشـاكٍ منه شاكرْ
    طرفي وطرفُ النجم فيــ ـ=ــــــه كلاهما سـاهٍ وساهرْ
    ففي هذا المثال ثلاثة أمثلة للجناس الناقص لاختلاف الكلمتين بحرف واحد:
    فالأول ( أشكو وأشكر ).
    الثاني ( شاك وشاكر ).
    الثالث ( ساه وساهر ).
    -وقال غيره :
    ( رحمَ الله امرأ أمسكَ ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه ) .
    فالجناس هنا ناقص للاختلاف في ترتيب الحروف لا اختلافها في النوع.
    - ثم يأتي الجناس الناقص باختلاف ضبط الحروف
    قال عبدالله بن أحمد الميكالي :
    أنكرتُ من أدمعي تترى ( سَواكبُها) = سلي دموعي هلْ أبكي (سِواكِ بها) ؟!
    - وكقول الشاعر :
    قد مدَّ مجدُ الدين في أيامه ......من بعض أبحر علمه (القاموسا )
    ذهبتْ صحاحُ الجوهري كأنها ... سحرُ المدائن حين (ألقى موسى )
    وليس المقصود بالمدائن هنا مدائن صالح إنما المدن التي جُمِع منها السحرةُ كلهم : "
    قالوا : أرجه وأخاه وابعث في المدائن حاشرين
    " .
    أمثلة للجناس الناقص :
    - قال تعالى :
    (
    فأَمَّا اليتيمَ فلا تَقهَرْ . وأَمَّا السائلَ فلا تَنهَرْ
    )
    - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (
    غَفار غفرَ الله لها ،، وأسلم سالمها الله ، وعصية عَصت الله
    ) رواه مسلم .
    - وقال عليه الصلاة والسلام :
    (
    الخيل معقودٌ في نواصيها الخيرُ إلى يوم القيامة
    )
    - قيل في موت أحد الكرام حين سقط من فرسه :
    " إنا لله وانا إليه راجعون ، قتل الجوادُ الجوادَ ".
    - قال ابن النبيه :
    وتحت خيلِ القنا فرسانُ معركة ...... لها ثباتٌ وفي الهيجاء وَثـْباتُ
    - قال النابغة في الرثاء :
    فيالك من حزمٍ وعزمٍ طواهما ...... جديد الثرى تحت الصفا والصفائحِ
    وقال الشاعر :
    عباس عباسٌ إذا احتدم الوغى … والفضل فضلٌ ، والربيع ربيعٌ

    -
    وقال أبونواس
    مِن بحر جودك أغترف ..... وبفضل علمك أعترف
    -
    وقال أحد الشعراء:
    لَيْلَى ولَيْلِي نفى نومي اختلافُهما = في الطـُّولوالطـَّول طوبى لي لو اعتدلا
    يجود بالطـُّول لَيْلِي كلما بخلت = بالطـَّوللَيلـى وإن جادت به بخلا
    وقال أحدهم :
    ضنيت هوىً ولكنّي علوت فخرا ...... فحبكم هو إعلاليوأعلى لي
    ومن المأثور في الجناس النثري :

    إن الدنياإذاأقبلت بلت،وإذا أدبرت برت ، وإذا أطنبت نبت ، وإذا أركبت كبت ، وإذا حلَتْ أو حلتْ ، وإذا أبهجت هجَتْ ، وإذا أسعفت عفَتْ ، وإذا أينعتْ نعَتْ ، وإذا أكرمت رمتْ ، وإذا عاونت ونَتْ ، وإذا ماجنَتْ جنَتْ ، وإذا صالحتْ لحَتْ وإذا بالغتْ لغَتْ وإذا ولّهتْ لهَتْ ، وإذا سامحتْ محَتْ ، وإذا واصلَتْ صَلَتْ ، وإذا وفّرتْ فَرَتْ ، وإذا توّهَتْ وهَتْ ، بسطَتْ سطَتْ .:



    avatar
    rima19
    عضو متميز
    عضو متميز






    عدد المساهمات : 630
    النقاط : 7314
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 25

    رد: نزهة في بديع الجِناس

    مُساهمة من طرف rima19 في الإثنين مارس 29, 2010 1:00 pm




    ]

    Sur mes cahiers d'écolier
    Sur mon pupitre et les arbres
    Sur le sable,Sur la neige
    J'écris ton nom
    Sur les routes déployée
    Sur les places qui débordent
    J'écris ton nom
    Je suis là pour L'ALGERIE
    123 VIVA L'ALGERIE
    avatar
    manel
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات : 406
    النقاط : 7156
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010
    العمر : 26

    رد: نزهة في بديع الجِناس

    مُساهمة من طرف manel في الأربعاء مارس 31, 2010 2:31 pm





    anise2011


    عدد المساهمات : 6
    النقاط : 4668
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 05/06/2012

    رد: نزهة في بديع الجِناس

    مُساهمة من طرف anise2011 في الثلاثاء يونيو 12, 2012 12:04 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:18 am