المنتدى التعليمي لعين الذهب

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المنتدى التعليمي لعين الذهب

منتدى تعليمي تربوي لجميع الجزائريين


    الانساتية الجامعة

    شاطر
    avatar
    AB
    مدير الشبكة
    مدير الشبكة

    عدد المساهمات : 841
    النقاط : 9143
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    الانساتية الجامعة

    مُساهمة من طرف AB في الأحد مارس 21, 2010 7:36 pm

    السنة الثالثة متوسط
    الوحدة
    الثامنة : التعايش السلمي

    2 ـ
    تعبير شفهي
    : الإنسانية الجامعة

    الكفاءة
    القاعدية
    : - القدرة على قراءة النص
    وفهمه وتحليله .

    ـ
    القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .


    ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو
    مناقشة عرض مسموع .

    مؤشر
    الكفاءة
    : ـ يتناول التلميذ الكلمة
    ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .

    ـ
    ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,

    ـ
    ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....

    الوسائل : نص المطالعة ص 71 , السبورة .
    أولا- وضعية
    الانطلاق
    :

    1- تقويم بنائي :
    مراقبة الأعمال المنجزة ص 72 .

    2- الهدف الوسيطي :
    يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

    ثانيا- بناء
    التعلم
    :

    1- تقديم العروض
    :

    أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز
    على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب
    الأفكار


    ـ المحافظة على مضمون
    النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .

    ب- مناقشة
    العروض
    :

    يتناول التلاميذ
    الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .

    يتدخل الأستاذ في
    المكان المناسب بين الحين والآخر
    :

    ـ لتوجيه التلاميذ
    إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم
    على التحلي بالهدوء والشجاعة . ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و
    تشجيعهم على المشاركة .

    ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :

    ما هو موضوع النص؟ من
    أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي
    طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة,
    رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم
    إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟

    - العنوان: الجامعة الإنسانية
    - المرجع: الأعمال
    الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي )

    - نوع النص: مقالة
    ـ
    طبيعة
    النص: النص
    ذو بعد إنساني

    - نمط النص: إخباري

    - موضوع النص: يتحدث
    النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو
    إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية .

    - محتوى النص (الأفكار):
    ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء
    الإنسانية .


    ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء
    الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية ....

    ـ أهمية
    النص( المغزى)
    : اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب
    تنافر وتخاصم .




    ثالثا- المرحلة
    الختامية
    :

    1- تقويم ختامي
    : ـ ما هي التوجيهات التي يمكن تقديمها للإنسان تخص معاملته لغيره .


    ـ لخصوا النص شفهيا .

    2- إعطاء التوجيهات اللازمة
    لإعداد الحصة الموالية : الإيدز تحت السيطرة .
    avatar
    rima19
    عضو متميز
    عضو متميز






    عدد المساهمات : 630
    النقاط : 7372
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 25

    رد: الانساتية الجامعة

    مُساهمة من طرف rima19 في الخميس مارس 25, 2010 2:07 pm




    ]

    Sur mes cahiers d'écolier
    Sur mon pupitre et les arbres
    Sur le sable,Sur la neige
    J'écris ton nom
    Sur les routes déployée
    Sur les places qui débordent
    J'écris ton nom
    Je suis là pour L'ALGERIE
    123 VIVA L'ALGERIE

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 8:46 am