السلام عليكم
ننبه مرة أخرى ..أن المطلوب من المترشح إختيار
موضوع واحد من المواضيع المعروضة
- يجب تحديد الموضوع المختار على ورقة
الإجابة
1- اذا كان الموضوع الاول : الطريقة جدلية أو مقارنة
- الجدل
: نبين في المقدمة الإختلاف لاالحاصل بين الفلاسفة فى الموضوع المطروح
التوسيع
: عرض الاطروحتين بالأدلة والنقد ثم التركيب أو التجاوز برأي ثالث وشخصي
الخاتمة
: حل المشكلة بصراحة
- المقارنة : المقدمة: نبين فيها اللبس الحاصل في
امكانية وجود فرق او تشابه بينأمرين أو قضيتين ....
التوسيع : نعرض مع
التحليل والتوسيع أوجه الإختلاف ثم اوجه التشابه ثم التداخل
الخاتمة :
حل المشكل بتبيين نسبة الترابط أو طبيعة العلاقة
2- اذا كان الموضوع
الثانى : الطريقة استقصاء بالوضع أو بالرفع
بالوضع : المقدمة ، نعرض
فيها أولا الفكرة الشائعة التى تفيد تكذيب الاطروحة ثم وجود الراي المصدق
والمثبت لها والتساؤل بعد ذلك عن كيفية إثباتها
التوسيع : نبدأ بعرض
الاطروحة ومنطقها مع التوسع
ثم نقد خصومها اي المفندين لها بعد عرض
رايهم وادلتهم
ثم تدعيم الأطروحة بحجج شخصية بالإعتماد على المكتسبات
المعرفية
الخاتمة : مشروعية الدفاع عن الاطروحة * دون محاولة التركيب او تهذيب التعارض *
بالرفع
: المقدمة : نبدأ فيه بعرضالفكرةالشائعة التى تصدق بالاطروحة ثم الإشارة
الى وجود من يدحضها بأدلة وبعد ذلك التساؤل عن كيفية الدحض والإبطال
التوسيع
: - عرض الأطروحة كما هي بالمسلمات والبراهين والنتائج
- نقد انصار
الأطروحة بالأستئناس بالمذاهب والفلاسفة
- نقد الأطروحة بحجج شخصية يعنى
بعيد عن المذاهب والمدارسالفلسفية
الخاتمة : التاكيد على مشروعية وحق
الرفض للاطروحة - * دون ان يوفق
الطالب بين الرايين والمواقف المتعارضة أي يؤكدفقط رفضه للأطروحة وذلك
تماشيا مع منطق التحليل السابق
ملاحظة : يمكن للطالب تقديم
الجزء ال3 عن ال2 في محطة التوسيع بالنسبة للإستقصاء
3- النص :كتابة
مقال فلسفي اساس التوسيع فيه هو موقف صاحب النص مع تبيين الأدلة التى
وظفها في نصه لتدعيم موقفه ثم نقدها وتقييمها
وبعدها العمل على تجاوز
الموقف إذا أمكن بادلة
الخاتمة : حل المشكل
أرجو أن يراجع الطلبة
هذا الدرس وهذه التوجيهات البسيطة لأن تقويم المقال الفلسفي وتنقيطه يعتمد
أساسا على الجانب المنهجى اكثر من المعرفي ربما عكس المواد الأخرى
أعانكم
الله على النجاح