المنتدى التعليمي لعين الذهب

مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات 829894
ادارة المنتدي مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى التعليمي لعين الذهب

مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات 829894
ادارة المنتدي مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات 103798

المنتدى التعليمي لعين الذهب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى التعليمي لعين الذهب

منتدى تعليمي تربوي لجميع الجزائريين


    مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات

    AB
    AB
    مدير الشبكة
    مدير الشبكة


    عدد المساهمات : 841
    النقاط : 13113
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات Empty مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات

    مُساهمة من طرف AB الخميس أبريل 01, 2010 10:30 am

    مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات 72126

    و إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة ( أن العقل هو مصدر كل المعارف )أطروحة
    فاسدة,وتقرر لديك الدفاع عنها.وتبنيها.فما عساك أن تفعل؟
    المراحل

    طرح الإشكالية

    تحتل مشكلة المعرفة مكانة كبيرة في محيط
    الفكر الإنساني,حيث شغلت أذهان المفكرين والفلاسفة وشكلت أبحاثهم منذ زمن
    بعيد . واثارت جدلا بين مختلف المذاهب و الأنساق الفكرية , فتعددت المواقف 0
    و انقسمت بين من اعتبر العقل مصدرا للمعرفة .و من اعتبر التجربة أساسا
    لذلك ,فإذا افترضنا أن العقل مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن
    اعتمادها للدفاع عن صحة هذا النسق ؟.

    عرض منطق الأطروحة(العقل مصدر
    المعرفة)

    العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل و المعارف
    متولدة منه. و ليست متولدة من الحس أو التجربة[ العقل مصدر كل المعارف].
    مسلماتهم
    :
    -ترتد المعرفة الحقيقية إلى ما يميز الإنسان عن غيره .وما يميزه هو
    العقل لا الحواس ؛"العقل أعدل قسمة بين الناس "-بفضل العقل يهتدي الإنسان
    إلى اكتشاف خداع الحواس ,يقول ديكارت (كل ما تلقيته حتى الآن على انه اصدق
    الأشياء .وأوثقها قد تعلمته عن طريق الحواس:غير إنني اختبرت أحيانا هذه
    الحواس فوجدتها خداعة ,وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من يخدعنا ولو مرة
    واحدة . - جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية القبلية و الضرورية
    الموجودة في العقل .-الأفكار العقلية عالمية ؛- - يقينية بديهية ، صادقة
    صدقا ضروريا و سابقة لكل تجربة .
    تدعيم الأطروحة بحجج شخصية

    -الأحكام
    العقلية توافق الأحكام الشرعية ,الدين جاء مخبرا عما في العقل(رأي
    المعتزلة)-المجنون يفتقد للكثير من المعارف
    -الكثير من الآيات القرآنية
    يأمر الله سبحانه وتعالى فيها الإنسان باستعمال العقل-جميع الناس يملكون
    بالفطرة المبادئ العقلية
    - الله سبحانه وتعالى رفع القلم عن الصبي
    والنائم والمجنون لافتقادهم العقل

    الرد على خصوم الأطروحة

    عرض
    منطق التجريبيين( التجربة أصل المعرفة لا العقل )
    - عرض مسلمات النسق
    التجريبي : إنّها في الحقيقة مسلمة واحدة ذات مظهرين : إنّ المصدر الجوهري
    الأوحد للمعرفة هو التجربة .و هذه المسلمة تتفرع إلى جزأين: الأول نقدي يتم
    فيه استبعاد المذهب العقلاني ، و الثاني تأسيسي ، يتم فيه بناء المذهب
    التجريبي ، و قوامهما : - العقل لا يستطيع أن ينشئ بالفطرة المعاني
    والتصورات. ؛و العلم في كل صوره يرتد إلى التجربة .-المرء يكون قبل التجربة
    عبارة عن صفحة بيضاء.ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس-
    دافيد هيوم :"كل ما أعرف قد استمدته من التجربة " -الأحكام العقلية تتغير
    بتغير الزمان والمكان

    نقد الأطروحة التجريبية

    -لا يمكننا أن
    نثق في الحواس لأنها كثيرا ما تخدعنا .فنحن نرى النجوم صغيرة والحقائق
    العلمية تؤكد أنها اكبر بملايين المرات مما نراهاد-حواس الإنسان قاصرة
    ومحدودة.-لو كانت المعرفة تقتصر على الحواس .لاشترك فيها الإنسان مع غيره
    من الحيوان...
    .
    الخاتمة....................................................
    على
    ضوء التحليل السابق .يتبين لنا أن العقل هو المصدر الأوثق للمعرفة .ومنه
    فان الأطروحة القائلة ,العقل

    مصدر المعرفة أطروحة صحيحة في سياقها

    الاستاذ
    جعفري امحمد ادرار

    لا تنسوننا بخالص دعائكم


    مقالة فلسفية مقترحة باكلوريا 2008 للشعب العلمية أو اللغات 3717

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:17 pm