السنة الثالثة متوسط
الوحدة
الثامنة : التعايش السلمي
2 ـ
تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة
الكفاءة
القاعدية : - القدرة على قراءة النص
وفهمه وتحليله .
ـ
القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو
مناقشة عرض مسموع .
مؤشر
الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة
ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ
ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ
ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 71 , السبورة .
أولا- وضعية
الانطلاق :
1- تقويم بنائي :
مراقبة الأعمال المنجزة ص 72 .
2- الهدف الوسيطي :
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء
التعلم :
1- تقديم العروض
:
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز
على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب
الأفكار
ـ المحافظة على مضمون
النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة
العروض :
يتناول التلاميذ
الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
يتدخل الأستاذ في
المكان المناسب بين الحين والآخر :
ـ لتوجيه التلاميذ
إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم
على التحلي بالهدوء والشجاعة . ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و
تشجيعهم على المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص؟ من
أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي
طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة,
رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم
إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟
الوحدة
الثامنة : التعايش السلمي
2 ـ
تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة
الكفاءة
القاعدية : - القدرة على قراءة النص
وفهمه وتحليله .
ـ
القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .
ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو
مناقشة عرض مسموع .
مؤشر
الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة
ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .
ـ
ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,
ـ
ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
الوسائل : نص المطالعة ص 71 , السبورة .
أولا- وضعية
الانطلاق :
1- تقويم بنائي :
مراقبة الأعمال المنجزة ص 72 .
2- الهدف الوسيطي :
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء
التعلم :
1- تقديم العروض
:
أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز
على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب
الأفكار
ـ المحافظة على مضمون
النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية .
ب- مناقشة
العروض :
يتناول التلاميذ
الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .
يتدخل الأستاذ في
المكان المناسب بين الحين والآخر :
ـ لتوجيه التلاميذ
إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم
على التحلي بالهدوء والشجاعة . ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و
تشجيعهم على المشاركة .
ج ـ إنجاز بطاقة قراءة :
ما هو موضوع النص؟ من
أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي
طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة,
رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم
إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟
- العنوان: الجامعة الإنسانية
- المرجع: الأعمال
الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي )
- نوع النص: مقالة
ـ
طبيعة النص: النص
ذو بعد إنساني
- نمط النص: إخباري
- موضوع النص: يتحدث
النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو
إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية .
- محتوى النص (الأفكار):
ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء
الإنسانية .
ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء
الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية ....
ـ أهمية
النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب
تنافر وتخاصم .
- المرجع: الأعمال
الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي )
- نوع النص: مقالة
ـ
طبيعة النص: النص
ذو بعد إنساني
- نمط النص: إخباري
- موضوع النص: يتحدث
النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو
إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية .
- محتوى النص (الأفكار):
ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء
الإنسانية .
ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء
الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية ....
ـ أهمية
النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب
تنافر وتخاصم .
ثالثا- المرحلة
الختامية :
1- تقويم ختامي
: ـ ما هي التوجيهات التي يمكن تقديمها للإنسان تخص معاملته لغيره .
ـ لخصوا النص شفهيا .
2- إعطاء التوجيهات اللازمة
لإعداد الحصة الموالية : الإيدز تحت السيطرة .
الختامية :
1- تقويم ختامي
: ـ ما هي التوجيهات التي يمكن تقديمها للإنسان تخص معاملته لغيره .
ـ لخصوا النص شفهيا .
2- إعطاء التوجيهات اللازمة
لإعداد الحصة الموالية : الإيدز تحت السيطرة .