المــــادة: أنشـطة هـندسية
مـذكـرة رقــم: 03
المـوضوع:إنشاء أشكـال
هـندسية بسيطة المـستـــوى: ثانية
متـوسـط
المرجع: منهاج السنة ثانية
متوسط, كتاب التلميذ (ج1). الوسائل:وسائل الإنشاء
الهندسي
الكـفاءة القـاعـدية: إنشاء
محور قـطعـة مستقيم
[center]المراحل
سيــــر
مـراحــل الــــدرس
مـؤشـرات الكـفاءة
الملاحظات
سيــــر
مـراحــل الــــدرس
مـؤشـرات الكـفاءة
الملاحظات
اليك الشكـل المقابل:
(∆) هـو محور كل من
القـطع..... , ........,
......... (∆)
(K) هـو محور كل من القطع A
M D
.........,.......,.......
Q P
(K)
B N C
يميز محور قطعة مستقيم
يحاول في كراس المحاولات
النشاط 02 : إنشاء
محور قـطعـة مستقيم(ص2)
1) أ ـ ارسم قـطعـة [AB]
طولها 4cm ومنتصفها النقـطة M .
ثم ارسم بالكوس المستقيم
(d) العـمودي عـلى القطعـة [AB] في M.
ب ـ ارسم قـطعـة [CD]
طـولها 3,5 cm . ثم أنشئ بالمدور أربع نقـط
E , F , G , H كـل واحـدة
منها متساوية البعـد عـن النقـطتين C , D
ـ النقـط E و F و G و H
استقامية , لماذا ؟
. ارسم المستقيم (∆) الذي يشمل هـذه النقـط , ثم
تحقق أنه عـمودي عـلى
القـطعـة [CD] .
ـ ماذا تقـول عـن هـذا
المستقيم ؟
المستقيم (∆) يقطع [CD] في النقـطة I .
ـ ماذا نستنتج عـن النقطة I
؟
ـ بيّن لماذا (∆) هـو محور القـطعـة [CD] ؟
ـ ماهـو أقـل عـدد من
النقـط يكفي لرسم (∆) ؟
يستنتج كيفية إنشاء محور
قطعـة مستقيم
يحاول في كراس المحاولات
2 ـ محـور قـطعـة
مستقيم: (ص 79)
تعـريف1: محور
قـطعـة مستقيم هـو المستقيم العـمودي
عـلى هـذه
القطعـة في منتصفها. B A
(∆) محور [AB] معـناه : M
(AB) ┴ (∆) و MA = MB
محور[AB]
(∆)
خاصية : • محور
قطعـة مستقيم هـو محور تناظر هـذه القـطعـة.
يتعـرف وينشئ محور قطعـة
مستقيم .
يكتب من
الكتاب
• كـل نقطـة
تنتمي إلى محور قطعـة مستقيم هي نقطـة
متساوية
البعـد عـن طرفي هـذه القـطعـة . × M
(∆) محور [AB] و Mنقطـة من (∆)
إذن MA = MB
B A
(∆)
• كـل نقطـة متساوية
البعـد عـن طرفي قطعـة
مستقيم هي نقطـة من
محور هـذه القـطعـة . M
MA = MB إذن M نقـطة من محور
[AB] // //
B A
يتعرف على الخاصة المميزة
لمحور قطعـة مستقيم
يكتب من الكتاب.
التمرين 01 : رقم
07 ص 86
الحـل:
C B A
(∆2) ( ∆3) (∆1)
3) ( ∆3) ليس محور [AC] لأن
AB ≠ BC
4) المستقيمات (∆1) , (∆2) , ( ∆3) متوازية لأنها عـمودية عـلى مستقيم
واحد .
يرسم محور قطعـة مستقيم .
يحاول في كراس المحاولات
المجال: أنشـطة هـندسية
مـذكـرة
رقــم: 45
الوحدة التعليمية:الموشور
القائم وأسطوانة دوران. المـستـــوى:ثانية
متـوسـط
المرجع: منهاج السنة
الثانية متوسط, كتاب التلميذ(ج2). الوسائل:وسائل
الإنشاء الهندسي
الكـفاءة القـاعـدية: وصف
أسطوانة دوران وتمثيل تصميم لها.
المراحل
سيــــر
الأنشطة التعليمية
مـؤشـرات الكـفاءة
الملاحظات
سيــــر
الأنشطة التعليمية
مـؤشـرات الكـفاءة
الملاحظات
النشاط 03: وصف أسطوانة
دوران وتمثيل تصميم لها( ص 83)
أ ـ ارسم عـلى ورق مقوى
مستطيلا ABCD .
ألصق بالغـراء أحد أضلاعه
عـلى عـود ثقاب
أمسك أحد طرفي العـود ودوّر
المستطيل ABCD D
حول هـذا العـود دورة كاملةز
لاحظ ما ينتج عـن دوران
الأضلاع الثلاثة الحرة,
ثم تخيل المجسم الناتج عـن
هـذا الدوران.
أنقل ثمّ أتمم مايلي :
ـ الضلعان ( السفلي والعـلوي
) يرسمان ....
ـ الضلع الحر ....... يرسم
السطح الجانبي للمجسم .
. يسمى المجسم الناتج عـن
هـذه العـملية أسطوانة دوران .
ـ القرصان هـما قاعـدتا
الأسطوانة .
ـ اذكر عـلبا عـلى شكـل
أسطوانة دوران من محيطك.
ب ـ الشكـل المجاور يمثل
أسطوانة دوران.
ـ قص هـذه الأسطوانة كما هـو
مبين في الشكـل (1) (1)
ـ افتح وابسط الشكـل الناتج
عـلى الطاولة فتحصل
عـلى تمثيل تصميم لأسطوانة
دوران ( الشكـل2)
C D
B A
(2)
يستنتج وصف وتصميم أسطوانة دوران.
يحاول في كراس المحاولات
يحاول في كراس المحاولات
(ص 86)
تعـريف1: أسطوانة الدوران هي مجسم ينتج
أسطوانة الدوران
من دورة كاملة لمستطيل حول
أحد أضلاعـه.
. للأسطوانة قاعـدتان هما
قرصان متوازيان وجه جانبي
نصف قطريهما متساويان , وسطح
منحني
عمودي عـلى القاعـدتين.
قاعـدة
يعـريف أسطوانة الدوران .
يكتب من الكتاب[/center]