المنتدى التعليمي لعين الذهب

مدكرات في الرياضيات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدكرات في الرياضيات 829894
ادارة المنتدي مدكرات في الرياضيات 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى التعليمي لعين الذهب

مدكرات في الرياضيات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدكرات في الرياضيات 829894
ادارة المنتدي مدكرات في الرياضيات 103798

المنتدى التعليمي لعين الذهب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى التعليمي لعين الذهب

منتدى تعليمي تربوي لجميع الجزائريين


    مدكرات في الرياضيات

    AB
    AB
    مدير الشبكة
    مدير الشبكة


    عدد المساهمات : 841
    النقاط : 13527
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    مدكرات في الرياضيات Empty مدكرات في الرياضيات

    مُساهمة من طرف AB الأحد مارس 21, 2010 8:09 pm


    المــــادة: أنشـطة هـندسية
    مـذكـرة رقــم: 03

    المـوضوع:إنشاء أشكـال
    هـندسية بسيطة المـستـــوى: ثانية
    متـوسـط

    المرجع: منهاج السنة ثانية
    متوسط, كتاب التلميذ (ج1). الوسائل:وسائل الإنشاء
    الهندسي

    الكـفاءة القـاعـدية: إنشاء
    محور قـطعـة مستقيم


    [center]المراحل
    سيــــر
    مـراحــل الــــدرس

    مـؤشـرات الكـفاءة
    الملاحظات

    اليك الشكـل المقابل:
    () هـو محور كل من
    القـطع..... , ........,
    ......... ()

    (K) هـو محور كل من القطع A
    M D

    .........,.......,.......


    Q P


    (
    K)


    B N C



    يميز محور قطعة مستقيم






    يحاول في كراس المحاولات


    النشاط 02 : إنشاء
    محور قـطعـة مستقيم(ص
    2)

    1) أ ـ ارسم قـطعـة [AB]
    طولها 4cm ومنتصفها النقـطة M .

    ثم ارسم بالكوس المستقيم
    (d) العـمودي عـلى القطعـة [AB] في M.

    ب ـ ارسم قـطعـة [CD]
    طـولها 3,5 cm . ثم أنشئ بالمدور أربع نقـط

    E , F , G , H كـل واحـدة
    منها متساوية البعـد عـن النقـطتين C , D

    ـ النقـط E و F و G و H
    استقامية , لماذا ؟

    . ارسم المستقيم () الذي يشمل هـذه النقـط , ثم
    تحقق أنه عـمودي عـلى

    القـطعـة [CD] .
    ـ ماذا تقـول عـن هـذا
    المستقيم ؟

    المستقيم () يقطع [CD] في النقـطة I .
    ـ ماذا نستنتج عـن النقطة I
    ؟

    ـ بيّن لماذا () هـو محور القـطعـة [CD] ؟
    ـ ماهـو أقـل عـدد من
    النقـط يكفي لرسم () ؟

    يستنتج كيفية إنشاء محور
    قطعـة مستقيم

    يحاول في كراس المحاولات
    2 ـ محـور قـطعـة
    مستقيم:
    (ص 79)


    تعـريف1: محور
    قـطعـة مستقيم هـو المستقيم العـمودي

    عـلى هـذه
    القطعـة في منتصفها. B A

    () محور [AB] معـناه : M
    (AB) ┴ () و MA = MB
    محور[AB]


    (
    )
    خاصية : • محور
    قطعـة مستقيم هـو محور تناظر هـذه القـطعـة.


    يتعـرف وينشئ محور قطعـة
    مستقيم .

    يكتب من
    الكتاب

    • كـل نقطـة
    تنتمي إلى محور قطعـة مستقيم هي نقطـة

    متساوية
    البعـد عـن طرفي هـذه القـطعـة . ×
    M
    () محور [AB] و Mنقطـة من ()
    إذن MA = MB
    B A



    (
    )


    • كـل نقطـة متساوية
    البعـد عـن طرفي قطعـة

    مستقيم هي نقطـة من
    محور هـذه القـطعـة . M

    MA = MB إذن M نقـطة من محور
    [AB] // //


    B A


    يتعرف على الخاصة المميزة
    لمحور قطعـة مستقيم

    يكتب من الكتاب.
    التمرين 01 : رقم
    07 ص 86

    الحـل:












    C B A











    (2) ( ∆3) (1)



    3) ( ∆3) ليس محور [AC] لأن
    AB ≠ BC

    4) المستقيمات (1) , (2) , ( ∆3) متوازية لأنها عـمودية عـلى مستقيم
    واحد .


    يرسم محور قطعـة مستقيم .

    يحاول في كراس المحاولات


















    المجال: أنشـطة هـندسية
    مـذكـرة
    رقــم: 45

    الوحدة التعليمية:الموشور
    القائم وأسطوانة دوران. المـستـــوى:ثانية
    متـوسـط

    المرجع: منهاج السنة
    الثانية متوسط, كتاب التلميذ(ج2). الوسائل:وسائل
    الإنشاء الهندسي

    الكـفاءة القـاعـدية: وصف
    أسطوانة دوران وتمثيل تصميم لها.

    المراحل
    سيــــر
    الأنشطة التعليمية

    مـؤشـرات الكـفاءة
    الملاحظات

    النشاط 03: وصف أسطوانة
    دوران وتمثيل تصميم لها( ص 83)

    أ ـ ارسم عـلى ورق مقوى
    مستطيلا ABCD .

    ألصق بالغـراء أحد أضلاعه
    عـلى عـود ثقاب

    أمسك أحد طرفي العـود ودوّر
    المستطيل ABCD D

    حول هـذا العـود دورة كاملةز
    لاحظ ما ينتج عـن دوران
    الأضلاع الثلاثة الحرة,

    ثم تخيل المجسم الناتج عـن
    هـذا الدوران.

    أنقل ثمّ أتمم مايلي :
    ـ الضلعان ( السفلي والعـلوي
    ) يرسمان ....

    ـ الضلع الحر ....... يرسم
    السطح الجانبي للمجسم .

    . يسمى المجسم الناتج عـن
    هـذه العـملية أسطوانة دوران .

    ـ القرصان هـما قاعـدتا
    الأسطوانة .

    ـ اذكر عـلبا عـلى شكـل
    أسطوانة دوران من محيطك.

    ب ـ الشكـل المجاور يمثل
    أسطوانة دوران.



    ـ قص هـذه الأسطوانة كما هـو
    مبين في الشكـل (1) (1)


    ـ افتح وابسط الشكـل الناتج
    عـلى الطاولة فتحصل

    عـلى تمثيل تصميم لأسطوانة
    دوران ( الشكـل2)


    C D






    B A


    (2)


    يستنتج وصف وتصميم أسطوانة دوران.



    يحاول في كراس المحاولات
    3 ـ وصف وتمثيل تصميم أسطوانة دوران
    (ص 86)


    تعـريف1: أسطوانة الدوران هي مجسم ينتج
    أسطوانة الدوران

    من دورة كاملة لمستطيل حول
    أحد أضلاعـه.

    . للأسطوانة قاعـدتان هما
    قرصان متوازيان وجه جانبي

    نصف قطريهما متساويان , وسطح
    منحني

    عمودي عـلى القاعـدتين.
    قاعـدة






    يعـريف أسطوانة الدوران .


    يكتب من الكتاب[/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:50 pm