لجزء الأول : ( 12نقطة)
التمرين الأول3 نقا ط ) 1) أوجـــد
القاسم المشترك الأ كبــر للعـــــددين 388 و 129 موضحا الطريقة.
2) هـــــل يمكن إختزال الكســـر :
؟ برر دالك.
التمرين الثا ني3 نقاط)
المستوى منسوب إلي معلم متعامــد ومتجانس O
;OI ;OJ ) ) وحــدة الطول هي الستيمتر
1) عـــــلــــم النقـط :A (-3 ;2) , B( 3 ; 5) , C ( 6 ; -1)
2) أحســب الأطــوال : AB , AC , BC
3) بين أن المثلــث
ABC قـــــا ئــم ومتســاوى الســاقين.
4) أنشىء صــورة النقطة C بالانسحــاب الدى شــعاعه
مــــانــوع الــربـاعي :ABCD ؟ عــلل.
التمرين الثــالث 3نقاط)
قـام أستاذ التربية البدنية في اكمالية، أثناء التدريبات، بحساب عدد
الدورات حول الملعب حققها فوج تربوي خلال نصف ساعة. ُترجمت النتائج
المحصل عليها بالمخطط بالأعمدة التالي:
1) ما هو عدد تلاميذ الفوج التربوي؟
2) اتمم الجدول التالي:
10 7 6 3 عدد الدورات
.... .... ..... 4 عدد التلاميذ
.... .... .... .... التكرار المجمع الصاعد (المتزايد)
3) أحسب الوسط الحسابي لهذه السلسلة (تعطى النتيجة مدورة إلى الوحدة )
التمرين الرابع: (3نقا ط)
تقاسم محمد و علي و نجمـــة أسئلة التمرين التالي:
,
,
1) أحسب العبا رة A ثم أكتب الناتج علي شكل كسر غير قابل للاختزل .
2) أحسب العبـا رة B ثم أكتب الناتج علي شكل عــدد صحيح.
3) أكتب العبارة C عــلي شكل : حيث a عــدد صحيح نسبي.
المســــــــأ لة
نظـــم أستـــــاد التربية البد نيــــة عــلي مستــوي المدرســـــة
مســـابقـــة في " الجـري"
و قـــدم للـــتلا ميد المخطط التالي:
- الأطوال ليست حقيقية
- الانطلا ق والوصول لكل مسار الي النقطة D .
- المســـارات الممكنـــة تبعا للقطع المرســـومــة في الشكـــل .
ED = 180 m , BC = 500 m , AC = 300 m , AB = 400 m.
المســــارات محــــد ودة كتا لي :
3eAM = 720 m 1e AM :
432 m ,
2e AM = 576 m 4eAM = 840 m
بـــو عــــلام تلميد في السنة الرابعــة متوسط قــد مت له الأسئلــــة
التـــــاليــــة لتحــديد مســـا ر ه
أ جب عـــن الأ سئـــــلــــــة التاليـــــة:
1) (a بين أن المثــــلـــث ABC قـــــائــــــم في A .
(b استنتج أن المســتقيمين (AC) , (DE) متـــوازيــــا ن.
2) (a أحســـــب الأطــــــوال BD و BE .
(b إستنتــــــج أن :CE = 200 m , AD = 160 m
3) (a بــــاستعمــــال COS ABS أحســب قيـــس الـــزاويــــة ABC با
لتقـريب الي الــدرحـــة.
(b إستنتـــــــج أن : FD = 144 m , FB = 192 m
4) أحســــب أطــــوال المســــارات : (a DECAD
(b DBFD
5) هــــــل يمـــكــن تحـــد يد مســـــار بوعـــــلام؟
مــــلاحظــة : يمكنك استعمـال النتائج المعطاة قي الأســــــئــلــة
الموالـــية رغــــم أنك لــم تتمكن من حسابـــها .
التمرين الأول3 نقا ط ) 1) أوجـــد
القاسم المشترك الأ كبــر للعـــــددين 388 و 129 موضحا الطريقة.
2) هـــــل يمكن إختزال الكســـر :
؟ برر دالك.
التمرين الثا ني3 نقاط)
المستوى منسوب إلي معلم متعامــد ومتجانس O
;OI ;OJ ) ) وحــدة الطول هي الستيمتر
1) عـــــلــــم النقـط :A (-3 ;2) , B( 3 ; 5) , C ( 6 ; -1)
2) أحســب الأطــوال : AB , AC , BC
3) بين أن المثلــث
ABC قـــــا ئــم ومتســاوى الســاقين.
4) أنشىء صــورة النقطة C بالانسحــاب الدى شــعاعه
مــــانــوع الــربـاعي :ABCD ؟ عــلل.
التمرين الثــالث 3نقاط)
قـام أستاذ التربية البدنية في اكمالية، أثناء التدريبات، بحساب عدد
الدورات حول الملعب حققها فوج تربوي خلال نصف ساعة. ُترجمت النتائج
المحصل عليها بالمخطط بالأعمدة التالي:
1) ما هو عدد تلاميذ الفوج التربوي؟
2) اتمم الجدول التالي:
10 7 6 3 عدد الدورات
.... .... ..... 4 عدد التلاميذ
.... .... .... .... التكرار المجمع الصاعد (المتزايد)
3) أحسب الوسط الحسابي لهذه السلسلة (تعطى النتيجة مدورة إلى الوحدة )
التمرين الرابع: (3نقا ط)
تقاسم محمد و علي و نجمـــة أسئلة التمرين التالي:
,
,
1) أحسب العبا رة A ثم أكتب الناتج علي شكل كسر غير قابل للاختزل .
2) أحسب العبـا رة B ثم أكتب الناتج علي شكل عــدد صحيح.
3) أكتب العبارة C عــلي شكل : حيث a عــدد صحيح نسبي.
المســــــــأ لة
نظـــم أستـــــاد التربية البد نيــــة عــلي مستــوي المدرســـــة
مســـابقـــة في " الجـري"
و قـــدم للـــتلا ميد المخطط التالي:
- الأطوال ليست حقيقية
- الانطلا ق والوصول لكل مسار الي النقطة D .
- المســـارات الممكنـــة تبعا للقطع المرســـومــة في الشكـــل .
ED = 180 m , BC = 500 m , AC = 300 m , AB = 400 m.
المســــارات محــــد ودة كتا لي :
3eAM = 720 m 1e AM :
432 m ,
2e AM = 576 m 4eAM = 840 m
بـــو عــــلام تلميد في السنة الرابعــة متوسط قــد مت له الأسئلــــة
التـــــاليــــة لتحــديد مســـا ر ه
أ جب عـــن الأ سئـــــلــــــة التاليـــــة:
1) (a بين أن المثــــلـــث ABC قـــــائــــــم في A .
(b استنتج أن المســتقيمين (AC) , (DE) متـــوازيــــا ن.
2) (a أحســـــب الأطــــــوال BD و BE .
(b إستنتــــــج أن :CE = 200 m , AD = 160 m
3) (a بــــاستعمــــال COS ABS أحســب قيـــس الـــزاويــــة ABC با
لتقـريب الي الــدرحـــة.
(b إستنتـــــــج أن : FD = 144 m , FB = 192 m
4) أحســــب أطــــوال المســــارات : (a DECAD
(b DBFD
5) هــــــل يمـــكــن تحـــد يد مســـــار بوعـــــلام؟
مــــلاحظــة : يمكنك استعمـال النتائج المعطاة قي الأســــــئــلــة
الموالـــية رغــــم أنك لــم تتمكن من حسابـــها .