المنتدى التعليمي لعين الذهب

المالية العامة والميزانية العامة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المالية العامة والميزانية العامة 829894
ادارة المنتدي المالية العامة والميزانية العامة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى التعليمي لعين الذهب

المالية العامة والميزانية العامة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المالية العامة والميزانية العامة 829894
ادارة المنتدي المالية العامة والميزانية العامة 103798

المنتدى التعليمي لعين الذهب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى التعليمي لعين الذهب

منتدى تعليمي تربوي لجميع الجزائريين


    المالية العامة والميزانية العامة

    AB
    AB
    مدير الشبكة
    مدير الشبكة


    عدد المساهمات : 841
    النقاط : 13529
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    المالية العامة والميزانية العامة Empty المالية العامة والميزانية العامة

    مُساهمة من طرف AB الإثنين مارس 29, 2010 12:58 pm

    المالية العامة والميزانية العامة 72126


    المالية العامة و الميزانية
    العامة ( الموازنة )




    تعرف علمالمالية هو العالم الذي
    يبحث
    عن نشاط الدولة عندما تستخدم الوسائل
    المالية ( ضرائب ودخول ....) لتحقيق أهدافها
    السياسية
    ،الاقتصادية ،الاجتماعية


    الميزانية وقانونالمالية :تتضمن الميزانية موارد و نفقات
    الدولة و قانون المالية وهو الذي يحدد طبيعة هذه المبالغ الموجودة في

    الميزانية و إعداد كيفية الإنفاق و التحصل


    الميزانية العامة
    للدولة
    : تعريف: هو تقدير وإجازة النفقات
    العامة و الإرادات العامة في مدة غالبا ما تكون
    سنة


    التقدير : معناه الحصول الإرادات
    من مصادر مختلفة و توقع النفقات خلال السنة المقبلة
    الإجازة: تشير إلى اختصاص البرلمان
    في الموافقة على هذه التقديرات مع مراقيبها و بعد منح الإجازة
    تتكفل الحكومة بتنفيذها .


    المبادئ التقنيةبإعداد الميزانية العامة :

    - مبداوحدةالميزانية : أي إدراج جميع
    النفقات و
    الإرادات العامة المقررة خلال
    السنة المقبلة في وثيقة واحدة أي عدم تعدد الميزانية


    مبدأ عموميةالميزانية :
    يتركز هذا المبدأ على إدراج كافة الإيرادات و
    النفقات العامة في ميزانية واحدة و
    تقوم على :عدم جواز خصم نفقات أي
    مصلحة من إيراداتها عدم تخصيص الموارد أي
    أن
    الدولة الميزانية الإجمالية التي تذكر فيها النفقات و الإيرادات
    .


    مبدأ تسوية الميزانية : أي انه يتم إعدادها
    لفترة مقبلة تقدر بسنة ( 01 سنة ) و هي فترة مألوفة
    .


    مبدأ توازن الميزانية : بقصديه تساوي النفقات و
    هذا المبدأ أصبح غير معمول به في الفكر المالي
    الحديث


    1) الايرادات ( مصادر تمويلالمالية( :

    مصادر عادية : و هي ايرادات ينص عليها القانون
    المالية سنويا و بانتظام
    :


    عائدات ممتلكات الدولة :

    ايرادات الدومين العام : هي
    عبارة عن مجموعة الأموال
    منقولة و عقارية
    تملكها الدولة ملكية عامة


    ايرادات الدومين الخاص : هي
    عبارة عن مجموعة أموال
    عقارية ومنقولة
    تملكها الدولة ملكية خاصة


    ايرادات الدومين المالي : ما تملكه الدولة من سندات مالية
    و فوائد القروض و يعتبر انواع الدومين أهم مصدر خزينة الدولة
    الضرائب و الرسوم :
    هي ايرادات التي تحصل عليها الدولة من ضرائب مفروضة على الخواص إلى جانب الرسوم
    الجمركية المفروضة على ما يصدر
    و ما يستهلك


    الجباية البترولية : هي
    المفروضة على ما يصدر من
    البترول من سونا
    طراك نحو الخارج


    مصادر غير عادية :
    هي مبالغ مالية تظهر في ميزانية الدولة بشكل غير
    منتظم وهي
    :


    -القروض العامة : تحصل
    عليها الدولة باللجوء إلى
    الأفراد أو البنوك
    و قد يكون داخلي او خارجي


    -الإعانات : هي مساعدات تقدمها الدول الأجنبية
    للدول الفقيرة نتيجة تعرضها لكوارث طبيعية


    -الغراماتالجزائية :
    وهي تضعها السلطة العامة على الجنات و أصحاب المخالفات و تحصل نقدا


    -الإصدار النقدي : التمويل
    بالتضخم و تلجأ في
    حالة استثنائية عندما
    تصبح الكتلة النقدية اقل من السلع و الخدمات


    2) النفقات العامة للدولة : (
    نفقات التسيير و نفقات التجهيـــز )


    تعريف : هي كل مبلغ مالي نقدي تعتمد بالميزانية العامة للدولة
    لتغطية الخدمات التي تقوم بها
    الدولة و تصرف
    لتأطير
    في المجال الاجتماعي و الاقتصادي وتكون نفقة عمومية إذا أنفقت من
    طرف هيئة عمومية و تكون
    خاصة اذا أنفقت من
    قبل شخص طبيعي او معنوي او
    خاص


    ظاهرة ازدياد النفقة العامة : -ازدياد مهام الدولة
    -التقدم
    العلمي -ما تقده الدولة من مساعدات
    للدول الاجنبية -اشتراك الدولة في المنظمات
    الدولية
    ونفقاتها على التمثيل الديبلوماسي القنصلي و حركات التحرير-ما تنفقه
    الدولة
    على تشجيع النسل وتقدم الخدمات
    الطبيعية و التعليم ......... -للاسباب ادارية
    اقتناء الوسائل التي تمكن المرفق العام لاداء مهامه


    تقسيم النفقاتالعامة :

    التقسييم النظري : النفقات
    تتكرر كل سنة في
    الميزانية ورواتب الموظفين
    ونفقات لا تتكرر كل سنة تعبيد الطرق


    التقسييم من حيث الدوري الانتاجية -نفقات منتجة : التي تأثر في الإنتاج كبناء مشروع صناعي -نفقات غير منتجة : هي التي لا تأثر على
    الانتاج
    التقسييم الاداري للنفقات العامة : هي نفقات لازمة لتسيير الادارات العامة ( اتشاء ادارة –
    رواتب
    ............)


    التقسيم الوظيفيللنفقات
    العامة
    : تحدد
    الدولة كل تكلفة لكل
    مهمة من المهام كنفقات
    الادارة العامة والعدالة


    التقسيم السياسي للنفقات العامة : و هي تقنيات جامدة لا تأثر في المجالين الاقتصادي و الاجتماعي كالدولة الحارسة اما
    النفقات الفعالة كإعانات
    الاحزاب الصحف


    التقسيم حسب الشكل :

    -نفقات بمقابل : راتب الموظفين مقابل خدمة

    -نفقات بلا مقابل : ما يقدم للبطالين

    التقسيم حسبالانتهاء : رواتب الدولة لموظفيها
    لا
    تعود فهي نهائية اما التي تنفق كقروض فهي
    ليست نهائية


    الاثار الاقتصاديةو
    الاجتماعية للنفقات العامة
    : -زيادة النفقات العامة
    يؤدي
    الى زيادة الايرادات العامة -تأثر
    النفقات العامة في المقررة المالية الوطنية (تؤدي
    النفقات العامة الى خلق سلع و خدمات بطريق مباشر او غير
    مباشر مما يرفع الانتاج
    الوطني وبالتالي
    زيادة الايرادات العامة وينتج عنه الناتج الوطني ومن ثم زيادة
    المقررة المالية للدولة ) -للنفقت العامة اثار على
    الحياة الاجتماعية عن طريق
    توفير الراحة و
    السكينة للعامل الذي يلعب دور اساسي في الانتاج


    اثرها فيالاستهلاك : -شراء الدولة للسلع و الخدمات الاجتماعية و يترب على ذلك تحويل الاستهلاك معناه حلول
    الدولة كل الافراد في شراء
    السلع ( تمويل
    فئات المجتمع كشراء ملابس ، اغذية لافراد الجيش ، الامن .......) مما

    يحرم الافراد من حرية الاختيار -يلاحظ ان النفقات
    التي تدفع في شكل مرتبات الموظفين
    و العمال
    يخصص جزءا منها لاستهلاك وبالتالي زيادة الانتاج
    .


    خصائص النفقة العامة : -كم قابل للتقويم
    النقدي -ان
    يكون الامر بالنفقة صادرا عن شخص
    من اشخاص القانون العام -ان يحدث النفقات اثارا
    اقتصادية واجتماعية


    مراحل اعدادالميزانية : مرحلة الاعداد والتحضير:

    يتم تقدير النفقات
    والايرادات الممكنة لتغطيتها من طرف الحكومة
    بمشاركة مختلف الوزارات التي تمثل كل
    القطاعات
    اقتصادية واجتماعية


    مرحلة المصادقةعلى
    الميزانية
    : فيها تعرض الحكومة مشروع الميزانية
    على م ش وطني لمنقاشتها في اطار قانون المالية ثمالمصادقة عليها
    مرحلة تنفيذ الميزانية : بعد المصادقة على
    الميزانية وكذا قانون المالية و بعد توقيع رئيس
    الجمهورية عليه تصبح واجبة التنفيذ
    من قبل
    السلطة التنفيذية


    مراقبة لتنفيذ الميزانية : تهدف الرقابة على
    تنفيذ
    الميزانية الى الى ضمان سلامة تنفيذها
    طبقا لما قررته السلطة التشريعية و تتم هذه
    الرقابة
    بعدة طرق وهي
    :الرقابة الادارية :
    هي رقابة تقوم بها الادارة التابعة لنفس جهة التنفيذ عن طريق موظفين و حكوميين


    ـ الرقابة السياسية
    : و تقوم بها السلطة التشريعية و يمكن ان تكون
    رقابة عند التنفيذ او رقابة لاحقة أي في نهاية السنة الرقابةالمستقلة
    :
    وهي رقابة خارجية يتم اللجوء اليها بعدم كفاية الرقابة الادارية و
    السياسية و يقوم بها مجلس المحاسبة تعريف الميزانية : هو
    التقابل الذي ينشأ بين الايرادات من جهة و النفقات من جهة اخرى .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:31 am