السلام عليكم .. نظرا لما طرأ عي صيغة الأسئلة في الفلسفة وخصوصا الموضوع
الثاني – سؤال الوضعية المشكلة – رأينا أن ننصح أنفسنا وزملائنا وطلبتنا
بالالتزام بهذه الإضبارة وإثرائها - منقولة وبتصرف-
مفهوم الوضعية
المشكلة
- تتضمن صعوبات لا يمكن للمتعلم تقديم حلول جاهزة لها.
-
يواجهها المتعلم.
- يشعر فيها المتعلم أنه أمام موقف مشكل أو سؤال
محير لا يملك عنه تصورا مسبقا.
- يجهل المتعلم الإجابة عن الموقف
المشكل.
- يشعر المتعلم بحافز للبحث والتقصي قصد التوصل لحل المشكلة.
-
عبر هذه الظاهرة تنتاب المتعلم حالة من التوتر وعدم الاتزان.
أهدافها
· خلق الثقة بالذات.
· تنمية روح المبادرة وتحمل المسؤولية.
·
بناء المتعلم لمعارفه باعتبارها نابعة من ذاتيته.
· يتعلم المتعلم
كيف يتعلم ذاتيا وذلك لمجابهة المشاكل التي تصادفه.
· تطوير المتعلم
لمعرفته وتنميتها.
طريقة الوضعيان المشكلة :
تعتمد طريقة
الوضعيات المشكلات، على خطوات يعتمد عليها أثناء القيام بإنجاز هذه
الوضعيات وهي تتمثل كما يلي:
1) يجب أن يكون للمشكلة معنى محدد.
2)
أن تكون المشكلة في وضعية ملموسة.
3) تعد بديلا للمشكلات
المصطنعة، وغير السياقية التي فرضتها المؤسسة المدرسية على أجيال عديدة.
4)
يواجهها الفرد عندما يواجه مشكلة.
5) المشكلة هي عبارة عن موقف
مشكل محير يريد حلا.
6) يرسم الإنسان خطة لحلها.
خطوات حل
الوضعيات المشكلات
1) الإحساس بالمشكلة مع تحديدها بدقة.
2)
جمع كل المعلومات المتعلقة بالمشكلة.
3) وضع مجموعة من الفرضيات
المتعلقة بالحل.
4) البدء في القيام بعمليات الحل.
5) التوصل
إلى النتيجة المطلوبة.