المنتدى التعليمي لعين الذهب

@@@الموضوعية والذاتية@@@ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @@@الموضوعية والذاتية@@@ 829894
ادارة المنتدي @@@الموضوعية والذاتية@@@ 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى التعليمي لعين الذهب

@@@الموضوعية والذاتية@@@ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا @@@الموضوعية والذاتية@@@ 829894
ادارة المنتدي @@@الموضوعية والذاتية@@@ 103798

المنتدى التعليمي لعين الذهب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى التعليمي لعين الذهب

منتدى تعليمي تربوي لجميع الجزائريين


    @@@الموضوعية والذاتية@@@

    AB
    AB
    مدير الشبكة
    مدير الشبكة


    عدد المساهمات : 841
    النقاط : 13527
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    @@@الموضوعية والذاتية@@@ Empty @@@الموضوعية والذاتية@@@

    مُساهمة من طرف AB الخميس أبريل 01, 2010 10:24 am

    @@@الموضوعية والذاتية@@@ 72126


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    ورحمة الله تعالى وبركاته ،،



    أهدي سلامي وتحياتي لجميع
    الأحبة أعضاء وزوار ومشرفي المنتدى الرائع والقيم
    وأتمنى ان يكون الجميع
    بألف خير وسلامة





    بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
    نــســتــقــبــلك
    ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
    ونــعــطــر حــبــر
    الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
    ونــنــتــظــر
    الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه
    لــتــصــل
    هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وســكــونــه





    الحمد
    الله وحد نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره ونعود بالله من شرور أنفسنا
    ومن
    سيئات أعمالنا
    من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادية له
    أشهد
    ان لا إلاه الى الله وحده لا شريك له
    وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
    صلى
    الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين
    ومن تبعهم بالإحسان الى يوم
    الدين
    ربنا لا علم لنا إلا ما عمتنا إنك أنت العليم الخبير
    ربنا لا
    فهم لنا إلى ما أفهمتنا إنك أنت الجواد الكريــم
    ربي اشرح لي صدري ويسر
    لي أمري واحلل لي
    عقدة لساني يفقهوا قولي...



    أما بعد،،
    فإن
    أصدق الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه و
    سلم .. و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ظلالة و كل ظلالة
    في النار .. فاللهم أجرنا و قنا عذابها برحمتك يا أرحم الراحمين ..

    كل
    الاحترام و التقدير لعمــــــار منتدانا الحبيب
    الذين قدموا و مازالوا
    يقدموا أحسن ما يملكون
    لإكمال مسيـــرة النـــور، مسيــــرة
    الخيــــــر و البـــــركة..



    لطلبتنا المتقدمين لشهادة
    البكالوريا أقدم


    ***************************************************************************
    الموضوعية
    والذاتية
    ترتبط المناهج العلمية في دراسة الإنسان والظواهر الكونية
    بإشكالية الموضوعية والذاتية، فإذا كان الإنسان كيانًا ماديًا؛ فبالإمكان
    رصده بشكل ماديّ برَّانيّ/ خارجيّ، أما إذا كان الإنسان كيانًا مركبًا يحوي
    عناصر مادية ترد إلى عالم الطبيعة / المادية وعناصر غير مادية؛ فالرصد
    البرَّاني الموضوعي الكافي يصبح غير كافٍ. ويُشتق "الموضوع Object" من
    الفعل اللاتيني "أوبجباكتاري objectary" ومعناه يعارض أو يلقي أمام، المشتق
    من فعل "جاكري Jacere" بمعنى "يُلقى بـ" و "أوب Ob" بمعنى ضد.
    والموضوع:
    هو الشيء الموجود في العالم الخارجي، وكل ما يُدرَك بالحس ويخضع للتجربة،
    وله إطار خارجي، ويُوجد مستقلاً عن الإرادة والوعي الإنساني.
    وعلى
    الجانب الآخر، تشتق الذات بالإنجليزية "subject" عن نفس أصل كلمة object،
    ولكن بدلاً من "أوب Ob" التي تضاف لكمة "Object" يضاف مقطع "سب sub" بمعنى
    تحت أو مع. وينسب الذاتي إلى الذات، بمعنى أن ذات الشيء هو جوهره وهويته
    وشخصيته، وتعبر عما به من شعور وتفكير، والعقل أو الفاعل الإنساني هو
    المفكر وصاحب الإرادة الحرة، ويُدرِك العالم الخارجي من خلال مقولات العقل
    الإنساني.
    تُعبِّر الموضوعية عن إدراك الأشياء على ما هي عليه دون أن
    يشوبها أهواء أو مصالح أو تحيزات، أي تستند الأحكام إلى النظر إلى الحقائق
    على أساس العقل، وبعبارة أخرى تعني الموضوعية الإيمان بأن لموضوعات المعرفة
    وجودًا ماديًا خارجيًا في الواقع، وأن الذهن يستطيع أن يصل إلى إدراك
    الحقيقة الواقعية القائمة بذاتها (مستقلة عن النفس المدركة) إدراكًا
    كاملاً. وعلى الجانب الآخر، كلمة الذاتيّ تعني الفردي، أي ما يخص شخصًا
    واحدًا، فإن وُصِف شخص بأن تفكيره ذاتي فهذا يعني أنه اعتاد أن يجعل أحكامه
    مبنية على شعوره وذوقه، ويُطلق لفظ ذاتيّ توسُّعًا على ما كان مصدره الفكر
    وليس الواقع.
    ويعتبر الذاتيّ في الميتافيزيقا رد كل وجود إلى الذات،
    والاعتداد بالفكر وحده، أما الموضوعيّ فهو رد كل الوجود إلى الموضوع المبدأ
    الواحد المتجاوز للذات. أما في نظرية المعرفة، فإن الذاتية تعني أن
    التفرقة بين الحقيقة والوهم لا تقوم على أساس موضوعيّ، فهي مجرد اعتبارات
    ذاتية، وليس ثمة حقيقة مطلقة، أما الموضوعية فترى إمكانية التفرقة. وفي علم
    الأخلاق، تذهب الذاتية إلى أن مقياس الخير والشر إنما يقوم على اعتبارات
    شخصية؛ إذ لا توجد معيارية متجاوزة، أما الموضوعية فترى إمكانية الوصول إلى
    معيارية. وفي عالم الجمال، تذهب الذاتية إلى أن الأحكام الجمالية مسألة
    ذوق، أما الموضوعية فتحاول أن تصل إلى قواعد عامة يمكن عن طريقها التمييز
    بين الجميل والقبيح.
    وترتبط إشكالية الموضوعية والذاتية بالمفارقة بين
    الظاهرة الطبيعة والظاهرة الإنسانية. فقد طغت التصوُّرات المادية التي
    تُوحّد بين الظاهرتين في الفلسفة الغربية، ويعود إسهام علماء مثل وليام
    ديلتاي (1833 - 1911) إلى محاولة التنبيه إلى أن ثمة فارقًا جوهريًا بين
    الظاهرة الطبيعية والظاهرة الإنسانية، فقد أكد أن معرفة الإنسان من خلال
    الملاحظة البرّانية، وتبادل المعلومات الموضوعية المادية عنه أمر غير ممكن؛
    فهو كائن ذو قصد، أي أن سلوكه تحدده دوافع إنسانية جُوَّانية (معنى - ضمير
    - إحساس بالذنب - رموز - ذكريات الطفولة - تأمل في العقل) وبالتالي فهناك
    مناهج مختلفة لدراسة كلتا الظاهرتين. وقد قام ديلتاي بنقل مصطلح
    الهرمنيوطيقا - وهي مشتقة من الكلمة اليونانية"Hermeneuin" بمعني يُفسِّر
    أو يوضِّح - من علم اللاهوت - حيث كان يقصد بها ذلك الجزء من الدراسات
    اللاهوتية المعنى بتأويل النصوص الدينية بطريقة خيالية ورمزية تبعد عن
    المعنى الحرفي المباشر، وتحاول اكتشاف المعاني الحقيقية والخفية وراء
    النصوص المقدسة- إلى الفلسفة والعلوم الإنسانية، حيث استخدمه للإشارة إلى
    المناهج الخاصة بالبحث في المؤسسات الإنسانية، والسلوك الإنساني باعتباره
    سلوكاً تحدده دوافع إنسانية جُوَّانية يصعب شرحها عن طريق مناهج العلوم
    الطبيعية.
    وانطلاقًا من ذلك يُفرق بين التفسير والشرح. بينما يشير
    التفسير إلى الاجتهاد في فهم الظاهرة، وجعلها مفهومة إلى حد ما من خلال
    التعاطف معها وفهمها أو تفهمها من الداخل، يقصد بالشرح إدخال الظاهرة في
    شبكة السببية الصلبة المطلقة والقوانين الطبيعية، وكشف العلاقة الموضوعية
    بين السبب والنتيجة. ولقد انعكست إشكالية مناهج دراسة الظاهرة الإنسانية
    والظاهرة الطبيعية على الدراسات والبحوث من حيث علاقتها بصياغة الفرضيات -
    هي مقولة أو تقرير مبدئي لما يعتقد أنه علاقة بين متغيرين أو أكثر، ويعكس
    الفرض تكهنات الباحث بالنسبة لنتائج البحث المرتقبة. فقد اتجهت الفرضيات
    نحو التبسيط للظواهر الإنسانية، والإيمان بوجود معنى واحد نهائيّ صائب،
    يمكن الاقتراب منه إن تحلَّى الباحث بالموضوعية والحياد، والاعتقاد بأن
    المعرفة سلسلة مترابطة الحلقات كل حلقة تؤدي إلى التي تليها، ولا يمكن
    تخطِّي حلقة منها لأنها تراكمية، والاقتناع بسيادة مفهوم السببيَّة في
    الظواهر الإنسانية بنفس درجة صلابته في الظاهرة الطبيعية

    *******************************************************************************
    هكذا
    أكون قد وصلت الى نهاية الموضوع
    أتمنى أن تكونوا قد إستفدتم



    @@@الموضوعية والذاتية@@@ 3717

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:29 pm