الموضوع الثالث " النص المشكل "
ص "32-33" لغوسدورف من كتاب النصوص
سلم تقويم الموضوع الثالث
المحطات
طرح الإشكالية
تقديم الوضعية المشكلة
تحديد المشكلة :النص يشير إشكالية
وظيفة اللغة : إذا كانت اللغة ظاهرة إنسانية و اجتماعية ففيما تتمثل
وظيفتها ؟
محاولة حل الإشكالية
الجزء
الأول :موقف صاحب النص ووظيفة اللغة في التواصل : يحصر صاحب النص وظيفة
اللغة في التواصل .
الجزء الثاني : البرهنة و المسلمات :
-حجة
بسيكولوجية : لغة الطفل المتمثلة في تلك الأصوات و الاشارات4 وظيفتها
التواصل مع من يحيطون به .
-حجة انتروبولوجية : اكتشاف الذات في الآخر ,
داخل المجتمعات البدائية التي تهتم بدراستها الأنثروبولوجيا .
-حجة
سوسيولوجية : اللغة تقوي الروابط بين الأفراد المجتمع .ليصل أخيرا إلى
إثبات أن التواصل الغوي هو الذي ينقل الوجود الإنساني من وجود عرضي إلى
وجود جوهري و حقيقي و لعل هذا ما قصده الكاتب في موضع آخر عندما قال " إن اللغة هي التي تدخل الكائن إلى الحضيرة
الإنسانية "
الجزء الثالث
:تقييم مكاسب النص وحدوده :صحيح حتى و إن
كانت للغة وظائف متعددة إلا أن جوهرها التواصل
حل الاشكالية
إذن ، نستنتج أن للّغة وظائف متعددة و مختلفة ،
إلا أن أهم وظيفة لها هي التواصل .
انتقاء الاستاذ جعفري امحمد
ثانوية المغيلي ادرار مقتبس من نماذج الباكلوريا ملتقى عين تموشنت
نوفمبر2007
لا تنسوننا بخالص دعائكم